الأحد, 05-ابريل 2020- الساعة 11:16 م - آخر تحديث: 11:05 م (20:05) بتوقيت غرينيتش

سام الغباري

كورونا الحوثي
وكيل مأرب : قرابة ثلاثة مليون نازح في مأرب بحثاً عن الأمن والاستقرار

أكد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح أن محافظة مأرب باتت تحتضن قرابة ثلاثة ملايين نازح، لجأوا إليها بحثاً عن الأمن والاستقرار ، بسبب المضايقات والانتهاكات المتزايد التي تمارسها مليشيا الحوثي الإنقلابية بحق المواطنين في مناطق سيطرتها منذ بداية الإنقلاب.
 وقال خلال حفل تكريم 31 منظمة دولية ومحلية أقيم اليوم ، إن محافظة مأرب تشكل اليوم أكبر تجمع للنازحين بين المحافظات اليمنية، وأن أمام المنظمات الدولية والمحلية مسؤولية كبيرة في التغلب على الظروف السيئة التي يكابدها النازحون في المخيمات، خاصة بعد النزوح الجديد من محافظة صنعاء ومخيم الخانق الذي استهدفه الحوثيون بداية الشهر الجاري. 
وثمن وكيل المحافظة الجهود التي تبذلها المنظمات الإنسانية إلى جانب السلطة المحلية في تخفيف معاناة النازحين والمجتمع المضيف، إلا أنه أكد أن تلك الجهود ماتزال دون المستوى في ظل محدودية المنظمات الأممية والدولية التي تعمل في المحافظة، مقابل كثافة النزوح.
وأكد الدكتور مفتاح على أهمية التنسيق بين المنظمات ووحدة النازحين، بما يحقق الوصول إلى كل المستهدفين وعدم تكدس المساعدات وتكرار الصرف .مشدداً على أهمية الارتقاء بالشراكة الإنسانية بين السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني.
كما أشاد وكيل محافظة مأرب بالمنظمات الأممية والدولية التي فتحت مكاتب لها في المحافظة ،وفي مقدمتها المنظمة الدولية للهجرة، ومنظمة أطباء بلا حدود، وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي يعتزم افتتاح مكتب له بالمحافظة. داعياً المنظمات الأممية والدولية إلى نقل مقراتها من مناطق سيطرة الحوثي إلى  المحافظات المحررة، ليسهل لها القيام بدورها الإنساني بكل شفافية.
وكشف الدكتور مفتاح أن مليشيا الحوثي الانقلابية تجبر المنظمات التي مازالت تعمل من مناطق سيطرتها على رفع تقارير مغلوطة يتم اعتمادها من قبل الحوثيين، وهو ما أثبتته تقارير الخبراء والتقارير الدولية. وأكد أن السلطة المحلية بمحافظة مأرب ستقدم كافة الدعم والتسهيلات لكافة المنظمات الإنسانية الراغبة في فتح مقرات لها بالمحافظة.
من جانبه ثمن مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل حسن الشبواني جهود منظمات ومؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في محافظة مأرب.. مشيرا إلى أهمية اضطلاع منظمات المجتمع المدني بدورها تجاه النازحين في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار ارتكاب مليشيات الحوثي للمزيد من الانتهاكات.
وأشار الشبواني إلى أهمية التجديد والابتكار في عمل منظمات المجتمع التي بلغ عددها حوالي 160 منظمة ومؤسسة.
وفي حفل التكريم ألقت انتصار القاضي المدير التنفيذي لمؤسسة فتيات مأرب كلمة المنظمات المكرمة، أشارت فيها إلى أهمية خطوة التكريم لما لها من دور في مضاعفة الجهود لتقديم مزيد من الأعمال والمشاريع وترسيخ مفاهيم وقيم العمل المدني، وتقديم خدمات ومشاريع نوعية للمستفيدين في المجتمع.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق