محمد سالم بارمادة
مأرب ترفض الجاهلية الأولىحسين الصوفي
الورقة الأخيرة: خطاب الاحتلال اليائسمحمد جميح
صراع تكتيكي ومصلحة استراتيجيةمحمد سالم بارمادة
سيبقى اليمن بعمقه العربيمحمد جميح
تفسير جديد لولاية عليمحمد سالم بارمادة
أتعرفون ماذا تعني المواطنة ؟محمد سالم بارمادة
عندما يغيب المنطق والقانون ويُستباح كل شيءياسين سعيد نعمان
وطن النجوم.. وجورج قرداحيعادل الشجاع
صمت المثقف الهاشمي أخطر من جهر جورج قرداحيد. عبده مغلس
بداية النصر رفض ومقاومة تآمر اليأسيعد الجامع الكبير بصنعاء من أهم الجوامع في اليمن ، إذ اتفق المؤرخون على تأسيسه في حياة الرسول الأعظم e في السنة السادسة للهجرة ، وهو بذلك ثالث مسجد أقيم في الإسلام بعد مسجد قباء ومسجد الرسول e في المدينة المنورة ، واختلفت الروايات حول شخصية مؤييه ، إلا أن الجامع تعرض إلى مراحل مستمرة من التجديد والتعمير والإضافة خلال العصور الإسلامية المتعاقبة ، أما اليوم فأن الجامع مستطيل الشكل تبلغ مقاييسه حوالي (78م Í 65 م) ، بنيت جدرانه الخارجية من حجر البازلت المسمى محلياً (الحبش) ، ويمكن الدخول إليه من خلال أثنى عشر باباً ، ويتوسطه فناء مكشوف تحيط به الأروقة من جميع الجهات، وللجامع مناراتان إحداهما في صحن المسجد والأخرى داخل المجنبة الغربية ، كما ألحق به مكتبتان إحداهما شرقية والأخرى غربية ، وأضيف إليه مجموعة من الملاحق منها (منازل) لإيواء الفقراء وطلبة العلم لقد امتاز الجامع الكبير بسقوف خشبية نفذت عليها زخارف متنوعة عكست اهتمام الحكام خلال العصور الإسلامية بالتوسعات والتجديدات العمرانية ، فلم يكن سقف الجامع كله على نمط واحد كما يحيط بهذه السقوف من أدناها إزار خشبي محفور عليه آيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية شريفة ، كتبت بالخط الكوفي البسيط والمورق ، أما المصندقات فقد زينتها ثلاثة أنماط من الزخارف ، الأول منها تميزت زخارفه باشتمالها على عناصر تمت بصلة وثيقة بزخارف العصر الأموي وتتمثل في الأفرع النباتية الحلزونية التي تخرج منها أوراق الأكانتس ، أو أوراق وعناقيد العنب ، أو كيزان الصنوبر ، في أوضاع متماثلة وعناصر مجنحة إلى جانب حبات اللؤلؤ ، أما النمط الثاني فإن زخارفه تتميز باشتمالها على عناصر ذات صلة وثيقة بزخارف العصر العباسي والتي ترجع إلى عهد ( آل يعفر ) ، ولا سيما طراز سامرا الثالث بعناصر زخرفية التوريق (الأرابيسك) ، وجاء النمط الثالث بعناصر زخرفية ظهرت في القرن (6 هـ / 12 م ) مثل الطبق النجمي وزخرفة البيضة والسهم و (الجفوت اللاعبة ) .