الخميس, 19-سبتمبر 2019- الساعة 03:30 م - آخر تحديث: 07:45 م (16:45) بتوقيت غرينيتش

محمد سالم بارمادة

حلم اليمن الاتحادي الجديد

محمد سالم بارمادة

الرئيس هادي .. الوعد والعهد

علي العمراني

فرض الانفصال بالقوة
خادم الحرمين الشريفين ورئيس إندونيسيا يعقدان جلسة مباحثات رسمية
خادم الحرمين الشريفين ورئيس إندونيسيا يعقدان جلسة مباحثات رسمية ويشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعودـ، اليوم جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو بجاكرتا.

وذكرت وكالة الانباء السعودية أن الرئيس الإندونيسي ألقى كلمة في بداية الجلسة جدد فيها الترحيب بخادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا واصفاً زيارته بالتاريخية.

وأكد عمق العلاقات القائمة بين السعودية وإندونيسيا، وحرص بلاده على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.
وأشار إلى استعداد بلاده بأن تكون شريكاً استراتيجياً للسعودية في تحقيق أهداف رؤيتها للعام 2030 .

كما ألقى خادم الحرمين الشريفين كلمة أعرب فيها عن تطلعه بأن تسهم هذه الزيارة في تطوير العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب بما يخدم مصالحنا المشتركة، مشيرا الى أن زيارة الرئيس الاندونيسي إلى السعودية في عام 2015م فتحت آفاقاً جديدة في العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، وما تبعها من زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين.
وقال انه انطلاقاً من القواسم المشتركة التي تجمع بين البلدين، وبحكم عضويتهما في منظمة التعاون الإسلامي، وهيئة الأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، فإن الحاجة تدعو لتوثيق أواصر التعاون في جميع المجالات.

وأضاف خادم الحرمين الشريفين إن التحديات التي تواجه العالم وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب، تحتم علينا جميعاً تعميق الحوار وتكثيف الجهود لمواجهة هذه التحديات، مقدرين موقف إندونيسيا في دعم التضامن الإسلامي، ودعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وسعي إندونيسيا لتقريب المواقف بين الدول الإسلامية.

وأكد "إن تطوير علاقاتنا على أسس راسخة ومتينة سوف يسهم إيجاباً في معالجة الأزمات والقضايا الإقليمية والدولية، ويعزز التعاون بين الدول الإسلامية القائم على مبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وحل النزاعات بالطرق السلمية وفقاً لميثاق منظمة التعاون الإسلامي وميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي".

وبحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو، تم اليوم في جاكرتا، التوقيع على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتي البلدين.

حيث جرى التوقيع على إعلان مشترك حول رفع مستوى الرئاسة للجنة المشتركة، وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن مساهمة الصندوق السعودي للتنمية في تمويل مشاريع إنمائية، وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي، كما تم توقيع برنامج للتعاون في مجال قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية ومذكرة تفاهم لإطار تشغيلي للنقل الجوي، والتوقيع على برنامج تعاون علمي وتعليمي وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية، وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال المصائد البحرية والثروة السمكية وتوقيع برنامج للتعاون في المجال التجاري وتوقيع اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة.

وعقب مراسم التوقيع قلد الرئيس الاندونيسي خادم الحرمين الشريفين، وسام "نجمة الجمهورية الإندونيسية" الذي يعد أعلى أوسمة الجمهورية تقديراً لجهود خادم الحرمين في مختلف المجالات.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق