السبت, 15-مايو 2021- الساعة 02:50 ص - آخر تحديث: 11:13 م (20:13) بتوقيت غرينيتش
آخر الأخبار

فتحي بن لزرق

دولة علي خُريطة!

د. أحمد عبيد بن دغر

عن السلام المفقود والشرعية
غرق سبعين مهاجرا إثيوبيا قبالة سواحل اليمن...

قالت سلطات الأمن في القطاع الغربي من اليمن إن ما لا يقل عن سبعين مهاجرا غير شرعي من إثيوبيا لقوا حتفهم عندما غرق قارب يستخدمه مهربون لنقل المهاجرين إلى اليمن في مياه البحر الأحمر وسط ظروف جوية سيئة.

قضى سبعون مهاجرا اثيوبيا في غرق مركبهم قبالة سواحل اليمن عند مدخل البحر الأحمر، حسبما ما أعلنت وزارة الداخلية اليمنية على موقعها الالكتروني. وأوضحت الوزارة مساء أمس (الأحد السابع من ديسمبر/ كانون الأول 2014) أن المركب الذي كان ينقل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين القادمين من القرن الإفريقي غرق قبالة ساحل المخاء قرب مضيق باب المندب. ولم توضح الوزارة تاريخ وقوع حادث الغرق الذي نتج بحسب ما أوضحت عن أحوال جوية سيئة.

وأورد الموقع أن غرق المركب "أدى إلى وفاة جميع من كانوا على متنه وعددهم سبعين شخصا وجميعهم يحملون الجنسية الإثيوبية". وغالبا ما تقع حوادث غرق يقضي فيها مهاجرون أفارقة يسعون للوصول إلى اليمن عبر البحر الأحمر وخليج عدن. وفي 31 أيار/ مايو لقي ستون مهاجرا صوماليا وإثيوبيا وبحاران يمنيان حتفهم في غرق مركبهم قبالة السواحل اليمنية.

ويهرب اللاجئون الأفارقة وغالبيتهم من الإثيوبيين والصوماليين من الفقر والاضطرابات وغالبا ما يتسللون إلى جنوب اليمن على متن قوارب قبل ان يواصلوا رحلتهم إلى الحدود مع السعودية. ووصل أكثر من نصف مليون شخص معظمهم من الصوماليين والإثيوبيين والإريتريين خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى اليمن الذي يستقبل ما يصل الى مليوني مهاجر يتسللون بغالبيتهم الكبرى بصورة غير شرعية على متن قوارب مكتظة بالركاب إلى هذا البلد، بحسب تقديرات غير رسمية نقلها خبراء وجمعيات إنسانية.

ح.ز/ ع.ش (أ.ف.ب / رويترز)

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق