الاثنين, 23-سبتمبر 2019- الساعة 01:09 م - آخر تحديث: 11:34 ص (08:34) بتوقيت غرينيتش

محمد سالم بارمادة

حلم اليمن الاتحادي الجديد

محمد سالم بارمادة

الرئيس هادي .. الوعد والعهد
الجيش الليبي يعلن بدء عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس

أعلن الجيش الوطني الليبي اليوم (الخميس)، بدء عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس.

وقال المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري خلال مؤتمر صحافي من بنغازي، إن «القائد خليفة حفتر أمر القوات بالتحرك صوب العاصمة طرابلس للسيطرة عليها، ولا تراجع».

وأضاف أن «العمليات العسكرية الفعلية بدأت، وستستمر ضد الإرهابيين بكل صنوفهم حتى النهاية، والقائد حفتر يتابع التطورات بنفسه»، داعياً المواطنين لاتباع تعليماته.

وأشار المسماري إلى أن «قوات الجيش الليبي دخلت غريان جنوب طرابلس وسط ترحيب كبير من الأهالي».

من جانبه آخر، قال اللواء عبد السلام الحاسي آمر غرفة عمليات المنطقة الغربية في الجيش الوطني الليبي، إن القوات سيطرت بالكامل على مدينة غريان الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب غربي العاصمة طرابلس.

وأضاف الحاسي في تصريح لوكالة «رويترز» للأنباء اليوم (الخميس) عبر الهاتف: «تمت السيطرة على مدينة غريان بالكامل، وأنا الآن أتجول فيها».

ومن جانبه، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الفصائل الليبية ضبط النفس، وحذر من خطر اندلاع معارك ضارية. وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات «تويتر»: «أدعو إلى التهدئة وضبط النفس، بينما أستعد للقاء القادة الليبيين في البلاد».

وأضاف: «لا يوجد حل عسكري، الحوار بين الليبيين هو وحده الذي يمكنه حل المشكلات الليبية».

لكن مناوشات اندلعت بالفعل مع تحرك مقاتلين من الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر غرباً. ودار اشتباك قصير أمس مع قوات متحالفة مع رئيس الوزراء في طرابلس فائز السراج.

وقال يوسف البديري عميد بلدية غريان اليوم الخميس في حديث هاتفي مع «رويترز» إن الجيش الوطني الليبي تقدم إلى موقع إلى الجنوب مباشرة من المدينة. والمدينة التي تقع في الجبال الغربية على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي العاصمة، متحالفة مع حكومة طرابلس. وذكر أن الجانبين خاضا مناوشات مساء أمس لكنها انتهت.

وتابع بالقول: «الوضع هادئ جداً داخل المدينة... هناك تجمع لتلك القوات التي أتت من جنوب المدينة».

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق