الجمعة, 29-مايو 2020- الساعة 01:24 م - آخر تحديث: 11:47 ص (08:47) بتوقيت غرينيتش

علي العمراني

سلامات أبا وضاح

د.محمد جميح

مهلة مأرب
منظمة تحالف رصد تدين استهداف مليشيا الحوثي للسجن المركزي بتعز

دان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان(تحالف رصد)قصف مليشيا الحوثي، اليوم، لقسم النساء بالسجن المركزي بمحافظة تعز والذي اسفر عن مقتل 6 نساء وطفلة كانت تزور والدتها وجرح اكثر من 20 أخريات.

وعبر التحالف في بيان صادر عنه، عن استنكاره لهذه الجريمة التي تأتي في خضم الحملة لإطلاق السجناء والمعتقلين خوفا من تفشي فيروس كورونا واستجابة لمناشدات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمفوض السامي لحقوق الانسان ميشيل باشيت في هذا الصدد.

وأشار تحالف رصد إلى ان القصف الحوثي للسجن المركزي يبدو متعمدا لإفشال المناشدات والمساعي لإطلاق السجناء حماية لهم من جائحة كورونا ،وردا عمليا من المليشيا الإرهابية على رفضها لتلك المساعي الإنسانية.

ودعا تحالف رصد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس، والمفوض السامي لحقوق الانسان والأمين العام للأمم المتحدة، إلى القيام بمسئولياتهم في هذا الصدد وإلزام ميلشيا الحوثي بإطلاق سراح السجناء المتفق عليهم بموجب مشاورات السويد وبقية السجناء والمعتقلين استجابة للحملة العالمية لإطلاق المعتقلين والسجناء لتفادي تعرضهم لوباء كورونا. كما دعا الجميع الى القيام بالترتيبات اللازمة بما يضمن إطلاق السجناء والمعتقلين حماية لهم من التعرض للوباء.


الى ذلك أدان مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان المجزرة، قيام ميليشيا الحوثي الإنقلابية اليوم الأحد بقصف سجن النساء في محافظة تعز بالصواريخ مما أسفر عن مقتل خمس نساء على الأقل وطفلة كانت في زيارة والدتها وإصابة 20 بينهم مدنيين من زوار السجينات .

وقال المركز في بيان صادر عنه، أن ميليشيا الحوثي ارتكبت مجزرة بشعة حقيقية بما تعنيه الكلمة اليوم بتعز عبر قصف مكثف وممنهج استهدف وبشكل مباشر سجن النساء في تعز .. منوها إلى أن الاستهداف تركز على المدنيين و بشكل متعمد منه إحداث أضرار بالسكان العزل.

وأشار المركز إلى أن قصف الميليشيات للسجن جاء والعالم يحتفل اليوم الخامس من أبريل باليوم العالمي للضمير، ليؤكد للعالم انعدام الإنسانية لدى الميليشيات الحوثية .. مناشداً المجتمع الدولي إلى القيام بواجبه وإيقاف جرائم الميليشيات المتكررة وحصارهم للمدنيين في تعز واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بوقف تلك المليشيا وتقديم مرتكبي تلك الجرائم لمحاكم دولية .


كما دانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بأشد العبارات، المجزرة البشعة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي مساء اليوم بقصفها سجن النساء بمدينة تعز والتي راح ضحيتها ست سجينات وقرابة 20 مصابة.

وطالبت الشبكة المنظمات الدولية ومجلس الأمن باتخاذ كافة الإجراءات الصارمة لردع المليشيا ووقف كافة الانتهاكات التي ترتكبها بحق المدنيين ومحاسبة مرتكبي تلك الجرائم وتطبيق القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق