السبت, 15-مايو 2021- الساعة 01:27 ص - آخر تحديث: 11:13 م (20:13) بتوقيت غرينيتش
آخر الأخبار

فتحي بن لزرق

دولة علي خُريطة!

د. أحمد عبيد بن دغر

عن السلام المفقود والشرعية
اعلام يمانية
علي عبد المغني

اعلام يمانية

علي عبد المغني

الشهيد/علي عبد المغني

اريخ الميلاد: 1354 هـ / 1935 م
تاريخ الوفاة: 5 1382 هـ / 10 1962 م
على بن محمد حسين أحمد عبد المغني

ولد في قرية (المسقاة)، في وادي (بنا)، من محافظة إبّ، وقتل قرب مدينة مأرب.
ضابط، ثائر. التحق بمدرسة (الأيتام) في مدينة صنعاء، وشارك في أنشطة سياسية، وطلابية، في تلك الفترة، ثم التحق بالكلية (الحربية)، وشارك في تأسيس تنظيم (الضباط الأحرار)، مع عدد من زملائه في الكلية (الحربية)، ومدرسة (الأسلحة)، وضم هذا التنظيم عناصر من مختلف الاتجاهات السياسية: بعثيين، وناصريين، وإخوان مسلمين.

وتولى (علي عبدالمغني)، مسئولية إحدى خلايا هذا التنظيم، تضم عشرة أعضاء، وكان له دور بارز في التنسيق مع زملائه، في تحديد ساعة الصفر، وإعلان الثورة، وعين عضوًا فيما عرف ب(مجلس القيادة)، وهو مجلس قيادة الثورة، الذي شكل من خمسة أعضاء؛ هم: المشير (عبدالله السلال)، و(عبدالله جزيلان)، والاستاذ (عبدالسلام صبرة)، وصاحب الترجمة، و(محمد إسماعيل المنصور)، وقيل: ثمانية أعضاء.

كلف بقيادة حملة عسكرية إلى منطقة (حريب)، في بلاد مأرب بعد أيام من قيام الثورة؛ لمواجهة الحشود الملكية، التي بدأت تستعد لإعلان (الحسن بن يحيى حميد الدين) نفسه إمامًا بمساعدة خارجية، وقد قُتل (علي عبدالمغني) في هذه المعركة، وتعددت الروايات حول شخصيته، وقدراته العسكرية، والسياسية الفذة.

وصفه زميله العقيد (علي قاسم المؤيد) في كتاب: (الموسوعة اليمنية) فقال: "كان ذكيًّا، متقد الحساسية، وطنيًّا، متحمسًا، واسع الاطلاع، ممتلئًا بالشعور القومي العربي، وكان عظيمًا حقًّا، وبما تحمل العظمة من علو الروح، وسمو الأهداف، وكرم التضحيات".

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق