السبت, 15-مايو 2021- الساعة 02:19 ص - آخر تحديث: 11:13 م (20:13) بتوقيت غرينيتش
آخر الأخبار

فتحي بن لزرق

دولة علي خُريطة!

د. أحمد عبيد بن دغر

عن السلام المفقود والشرعية
فشل العصيان المدني في عدن..«مجلس عسكري» لحماية الجيش والأمن في اليمن...

• أحمد الشميري (صنعاء)...

شكلت قيادات عسكرية يمنية أمس، مجلسا عسكريا وأسندت مهمة رئاسته إلى اللواء الركن محمد الصوملي الذي أقيل على خلفية سيطرة القاعدة على المنطقة الأولى في حضرموت التي كان يقودها حتى منتصف العام الجاري.

وقالت القيادات في حفل إشهار وتدشين ما أسمته بـ«الهيئة الوطنية للحفاظ على القوات المسلحة والأمن»، أنها تهدف إلى الحفاظ على اليمن موحدا ومستقرا، والحفاظ على ممتلكات الجيش والأمن التي تتعرض للنهب من قبل عناصر التمرد الحوثي، إلى جانب الدفاع عن سيادة البلد. ودعا المجتمعون كافة الأطراف السياسية والناشطين والقيادات العسكرية للالتحاق بهم ودعمهم لحماية الجيش والأمن والبلد، وبما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

شارك في الاجتماع عدد من قيادات كانت تعمل مع النظام السابق وتم إقصاؤهم بسبب فشلهم في أداء مسؤولياتهم وأبرزهم (الصوملي، محمد قيران مدير أمن تعز، مدير مرور صنعاء السابق، محافظ مأرب السابق، مدير أمن عمران السابق، ومدير جهاز المباحث السابق). إلى ذلك، عارضت جماعة الحوثي المسلحة ضمن تدخلاتها في شؤون الدولة اليمنية المستمرة، قرار الرئيس عبد ربه منصور هادي بإقالة رئيس هيئة الأركان أحمد الأشول، وتعيين العميد الركن حسين ناجي هادي خيران بديلا له. فيما أعلن محافظ الحديدة، عزمه الاستقالة في ظل استمرار التدخل الحوثي في شؤون إدارة المحافظة ورفضه الخروج منها، مطالبا الرئيس هادي بسرعة التحرك وإلا فإنه سيستقيل. من جهة أخرى، فشلت قوى الحراك الجنوبي في تنفيذ قرارها بالعصيان المدني في مدينة عدن كبرى المدن الجنوبية أمس، حسب شهود عيان، وقالوا: إن الحراك واجه رفضا شعبيا في معظم الأحياء والشوارع الرئيسة في عدن.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق